السبت، 8 ديسمبر 2012

طائر النساج




طائر النساج
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

الاسم العربي : نساج ( حباك ) روبل
الاسم العلمي : Ploceus galbula
الاسم الانجليزي : ruppell's weaver

إنه طائر يتصرف مثل مهندس معمارى ومهندس إنشاءات وعامل بناء ماهر فى آن واحد .

يقوم الطائر النساج بجمع المواد الأولية التى يستخدمها فى النسج ، فإما أن يقتطع شرائط طويلة من النباتات الأرضية الخضراء ، أو أن يقتطع عروقها الوسطى ، ثم تأتى مرحلة النسج ، يبدأ الطائر النساج باختيار غصن ذى شكل يشبه شوكة الطعام أو ذى فرعين ، ومن ثم يبدأ بلف شريط طويل اقتطعه من ورقة نباتية حول هذا الغصن ، ويمسك بإحدى ساقيه طرف هذا الشريط الورقى فوق الغصن ويمرر الطرف الآخر من بين فرعى الغصن بمنقاره ، ويصنع هذا الطائر عقدا كى يربط الشرائط بعضها ببعض حتى يمنع سقوطها .

وفى المرحلة الأولى يفرغ من تكوين حلقة واحدة من العش ويعد بمثابة المدخل ، وفيما بعد يستخدم منقاره كمكوك لكى يمرر الشرائط الورقية من فوق الشرائط الأخرى تارة ومن تحتها تارة أخرى ، ويحسب الطائر بالضبط درجة الشد اللازمة لكل شريط من هذه الشرائط ، فلو كان العش مرتخيا لانهار فورا على الأرض ، ويبدو أن هذا الطائر يملك خيالا واسعا يعرف به أين يجب أن يتقوس جدار العش من المكان الذى يجب أن يكون ناتئا نحو الخارج .

وبعد أن ينهى نسج المدخل يبدأ بنسج الجدران ، وفى هذه الحالة يعمل الطائر وهو متخذ وضعا مقلوبا ، ويستمر فى العمل من داخل العش ، فيمسك بمنقاره شريطا ورقيا ليمرره من تحت شريط آخر ، ومن ثم يمسك بالطرف الذى فى الخارج وبعناية كى يسحبه بشدة ، وبهذا الشكل يستطيع أن ينسج عشا منتظم الشكل إلى درجة مذهلة .

وهناك نوع آخر من الطيور النساجة يقوم بإنشاء أعشاش ذات سقف متماسك يمنع تدفق قطرات الماء داخله ويفرز هذا الطائر سائلا فى فمه يختلط مع الألياف النباتية التى يجمعها ويحضر بذلك خليطا يساعده على طلاء عشه من الداخل ، يتميز هذا الخليط بإكساب العش مرونة ومقاومة ضد نضوح مياء المطر .

ومثال آخر للطيور النساجة التى تبنى أعشاشا غريبة ، تعيش فى جنوب أفريقيا ، فهذا النوع يبنى عشا شبيها بعمارة مقسمة إلى شقق ويبلغ ارتفاع هذا النوع من الأعشاش 3 أمتار وعرضها 5,4 مترا ، ويعيش داخل هذا العش ما يقرب من 200 زوج من هذا النوع .

والطائر النساج معروف بتعدد الزوجات ، فبمجرد أن ينتهى من بناء عشه يتزوج ، وبمجرد أن يتزوج يترك العش والأنثى ويذهب إلى مكان آخر لبناء عش آخر والبحث عن زوجة أخرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق